هل القات مضر بالصحة؟.. قد تصاب بجلطة قلبية

متن نيوز

يكثر مضغ نبات "القات" في اليمن، حيث يعد أحد الوسائل التي تزيد الانتباه إلا أنه يسبب العديد من الأضرار على صحة الأنسان سواء جسديا أو نفسيا، ففي هذا التقرير سوف نجيب عن تساؤل قد يدور في أذهان الكثير حول "هل القات مضر بالصحة؟".

هل القات مضر بالصحة؟

قبل عرض معلومات حول سؤال "هل القات مضر بالصحة؟"، يجب أن يعلم القارئ أن شجرة القات يطلق عليه اسم "يوديلوس كاثا"، وهي أحد فصائل النباتات "السلاسترية"، يصل طولها إلى 8 أمتار، ولا تتبل أوراقها فهي دائما ما تكون نضرة، يتم استعمالها من خلال مضغها أو من خلال وضعها في الشاي، حسب آخر الإحصائيات فإن عدد متناول نبات القات يقدر بنحو 10 ملايين حول العالم، أكثر من يتناولها الرجال بنسبة 82%.

أضرار القات

وتتمثل أضرار القات حسبما أوضحت منظمة الصحة العالمية، في أنها تسبب العديد من المشاكل في الجسد، وأيضا في الصحة النفسية، وذلك لآن نبات القات يتضمن على أحد المواد المخدرة التي تشبه مادة "الأمفيتامين"، وهم مركب من المادة "الكاثين" والكاثينون"، لذا تم إضافة نبات القات إلى قائمة المخدرات منذ عام 1973.

  • يشعر الشخص بأنه يعاني من هلاوس بصرية وأيضا سمعية وذلك على المدى البعيد.
  • كما يكون الشخص في غاية النشوة والسعادة أثناء مضغ هذه النبتة إلا أن حالته النفسية تتبدد ويصبح أكثر انفعالا وتوترا.
  • يتسبب نبات القات في رفع معدل ضغط الدم.
  • كما يعرض الشخص إلى الإصابة بجلطة في القلب.
  • كما يصبح الشخص معرض للإصابة بمشاكل في الفم والفك أبرزها تسوس الأسنان وأيضا التهاب اللثة ويصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان في الفم أو الفك أو الحلق.
  • يصاب الشخص أيضا بمشاكل في الجهاز الهضمي تتمثل في الشعور بالإمساك وأيضا التهاب جدار المعدة.

كم مدة بقاء القات في الجسم؟

وحول "كم مدة بقاء القات في الجسم؟"، تقول الأبحاث العلمية أن مدة القات تصبح في الجسم إلى فترة تصل إلى 24 ساعة، بينما تظهر أعراض القات على الجسم خلال فترة تتراوح بين 90 دقيقة إلى 3 ساعات، ومن ضمن هذه الأعراض التوتر الشديد وأيضا تسارع نبضات القلب، مع فقدان الشهية.