أبرز القضايا والتحديات في قمة القادة العرب بالبحرين؟

أبرز القضايا والتحديات
أبرز القضايا والتحديات في قمة القادة العرب بالبحرين؟

يعقد القادة العرب بالبحرين، الخميس، قمتهم العادية الـ33، التي تعد ثالث قمة عربية تعقد خلال عام، والأولى التي تستضيفها البحرين بتاريخها.

 

تعد القمة الحالية أيضا هي الـ 63 منذ تأسيس الجامعة العربية في 22 مارس/آذار 1945، كأقدم منظمة إقليمية في العالم تنشأ بعد الحرب العالمية الأولى.

 

قمة عربية عادية تعقد في توقيت غير عادي مليء بالتحديات التي تواجه العرب، وسط آمال بخروج القمة برؤية لمواجهة تلك التحديات وتعزيز التضامن العربي، الذي أضحى خيارًا لا غنى عنه، في مواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية والأمنية المتواصلة التي تواجه المنطقة والعالم.

 

 

أبرز القضايا والتحديات


أبرز القضايا والتحديات التي تواجه القمة التطورات في القضية الفلسطينية على خلفية التصعيد الإسرائيلي المتواصل في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

 

إضافة إلى الأوضاع في السودان بسبب الصراع المتواصل بين الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبدالفتّاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائبه السابق الجنرال محمد حمدان دقلو منذ منتصف أبريل 2023.

 

أيضا تعقد القمة في وقت يتواصل فيه الشغور الرئاسي في لبنان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون أكتوبر 2022 من دون انتخاب خلف له.

 

كذلك ستتصدر التطورات في اليمن وليبيا، والعلاقات مع إيران، وسبل تحقيق التكامل والتضامن العربي أجندة القادة في قمتهم التي تلتئم الخميس.

 

وتكتسب "قمة البحرين" أهمية كبيرة في ظل الآمال والتطلعات بأن تكون انطلاقة جديدة لمسيرة العمل العربي المشترك تتناسب وتحديات الوضع الراهن.

 

ويعزز من التفاؤل بنجاح القمة هو قيادة مملكة البحرين لها، في ظل ما تحظى به المملكة من تقدير واعتزاز عربي واسع النطاق، نظير سياستها الخارجية التي تتميز بالاعتدال والتوازن ونشر التسامح والسلام ودعم الحوار، وحرصها قيادتها ممثلة في عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة على أن تكون مساهمًا فاعلًا في كل جهد يرمي إلى تعزيز وحدة الصف والتضامن العربي.

 

إضافة إلى وقوف مملكة البحرين ودفاعها عن الحقوق العربية العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وأهمية حلها وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي أقرّها مؤتمر القمة العربية في بيروت في العام 2002.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1