كل ما تريد معرفته عن كوبا أمريكا 2024.. قبل أيام من انطلاق النسخة 48

متن نيوز

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا"، والتي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 20 يونيو الجاري حتى 14 يوليو المقبل.

وتأتي بطولة كوبا أمريكا 2024 بمشاركة كبار القارتين أمريكا الشمالية والجنوبية.

وبطولة كوبا أمريكا هي أقدم بطولة قارية للمنتخبات عبر التاريخ، فقد أقيمت لأول مرة في عام 1916 واستضافتها حينها دولة الأرجنتين، يحتل منتخبي الأوروجواي والأرجنتين صدارة جدول ترتيب الفائزين بالبطولة، حيث تُوجا باللقب 15 مرة.

وكان منتخب أوروجواي الأكثر تتويجًا ببطولة كوبا أمريكا، حيث حصد اللقب في 15 نسخة، وحقق أول بطولة في نسخة 1916، وآخر لقب حققه يعود إلى نسخة 2011.

ونجح منتخب الأرجنتين في معادلة هذا السجل بتحقيق لقب كوبا أمريكا 2021 ليحصد 15 بطولة في تاريخه، فيما تجمدت البرازيل في المركز الثالث بواقع 9 بطولات.


موعد دور المجموعات والأدوار الإقصائية


من المقرر أن يبدأ دور المجموعات في كوبا أمريكا 2024 يوم 20 يونيو الجاري، على أن ينتهي الدور ذاته يوم 2 يوليو بختام الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة.

وتبدأ الأدوار الإقصائية بالدور ربع النهائي يوم 4 يوليو وحتى 6 يوليو، فيما يُقام نصف النهائي يومي 9 و10 يوليو، ويُقام النهائي يوم 14 يوليو، فيما يُقام لقاء تحديد المركز الثالث يوم 13.


الدولة المنظمة لـ كوبا أمريكا 2024


كان مقررًا أن تستضيف دولة الإكوادور النسخة الـ48 من بطولة كوبا أمريكا التي تُقام الصيف الجاري، قبل أن تعتذر عن عدم الاستضافة في 2022، ليُقرر بعدها كونميبول اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، إسناد تنظيم البطولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إحدى دول اتحاد الكونكاكاف "اتحاد أمريكا الشمالية وجزر البحر الكاريبي".

وتضم النسخة الحالية من كوبا أمريكا 2024، المنتخبات العشرة الموجودة في أمريكا الجنوبية، بجانب 6 منتخبات من أمريكا الشمالية على رأسها الولايات المتحدة مستضيف البطولة.


المنتخبات المشاركة في كوبا أمريكا 2024


وتضم النسخة الحالية من بطولة كوبا أمريكا، 16 منتخبًا من الأمريكتين، جاءت أسماؤهم على النحو التالي:

الولايات المتحدة الأمريكية مستضيف البطولة، جاميكا، كندا، كوستاريكا، المكسيك، بنما، وجميعهم من الكونكاف، بجانب المنتخبات العشرة من الكونميبول وهم الأرجنتين حامل اللقب والبرازيل وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وباراجواي وبيرو وأوروجواي وفنزويلا.


مجموعات كوبا أمريكا 2024


المجموعة الأولى: الأرجنتين - بيرو - تشيلي – كندا.

المجموعة الثانية: المكسيك - الإكوادور - فنزويلا – جامايكا.

المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة الأمريكية - أوروجواي - بنما – بوليفيا.

المجموعة الرابعة: البرازيل - كولومبيا - باراجواي – كوستاريكا.