عملية سهام الشرق.. كيف نجحت القوات الجنوبية في تصفية أوكار العناصر الإرهابية؟

سهام الشرق
سهام الشرق

#عملية_سهام_الشرق.. في وقت متأخر من ليلة 23.8.2023 وجه الللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن بإطلاق عملية سهام الشرق لتحرير محافظة أبين من الجماعات الإرهابية،ومع الساعات الأولى من يوم الثلاثاء 24.8 تقدمت القوات الجنوبية نحو مدينة شقرة الساحلية قبل أن توسع تحركاتها لتشمل أغلب مناطق المحافظة.


تمكنت القوات المسلحة الجنوبية وبعد معارك شرسة من تطهير أغلب مناطق محافظة أبين ودحر التنظيمات الإرهابية التي عمل نظام الإحتلال اليمني على زرعها في المحافظة ومساعدتها على تثبيت وجودها وبناء معسكراتها رغم الرفض الشعبي لوجود هذه التنظيمات في المحافظة المعروفة برفضها للتطرف.


خاضت القوات الجنوبية معارك شرسة مع مقاتلي التنظيمات الإرهابية بداية من مدينة شقرة الساحلية وصولًا لمديريات أحور وخنفر ومودية.


وتمكنت القوات الجنوبية المشتركة من اقتحام وتطهير العديد من معسكرات الإرهاب حيث سقط أول أوكار الإرهابيين في منطقة خبر المراقشة بمديرية أحور بيد القائد الشهيد عبداللطيف السيد قائد الحزام الأمني في أبين بمساندة القوات الجنوبية المسلحة،وخلال مدة زمنية وجيزة سيطرت القوات الجنوبية على المناطق المحيطة بالعرقوب وحتى مناطق الخضر في إطار مديرية خنفر،وصولًا إلى أحور أكبر مديريات محافظة أبين الساحلية.


نجحت القوات الجنوبية خلال هذه المرحلة في تصفية أوكار العناصر الإرهابية والسيطرة على عدد كبير من مخازن الأسلحة والمتفجرات وأجهزة الاتصالات قبل أن تواصل الزحف وتصل إلى وادي موجان بأحور وهو أحد المعاقل الرئيسية للتنظيمات الإرهابية.


رغم لجوء التنظيم الإرهابي لزرع العبوات الناسفة في الطرق واستهداف الآليات العسكرية بالمتفجرات إلا أن القوات الجنوبية واصلت حملتها الناجحة فاستطاعت السيطرة على معسكر عكد في لودر ومعسكر السرى قرب مودية،كما أمنت مفرق الوضيع وعزان.


وكانت الضربة القاصمة للتنظيم عندما اتجهت القوات الجنوبية نحو وادي عومران والذي لم يجرؤ أحد من قبل حتى على التفكير باقتحامه بسبب تحصينه الكبير وتضاريسه المعقدة والاستماتة الكبيرة التي اظهرها تنظيم القاعدة في الدفاع عن معقله عبر تفخيخ الطرق والوديان وعمليات التفجير الإرهابية بالعبوات الناسفة.

 

خلال اسابيع قليلة اعلنت القوات الجنوبية المشتركة سيطرتها الكاملة على الوادي ومقتل المئات من الإرهابيين وفرار الكثير منهم باتجاه محافظة البيضاء الشمالية حيث توفر مليشيات الحوثي ملاذات آمنة للعناصر الإرهابية كلما اشتد عليها الخناق،واقتربت القوات الجنوبية من القضاء عليها.


بالنظر إلى المهام والأهداف المحددة لعملية سهام الشرق،نجد أن العملية حققت أهدافها خلال المراحل الأربع التي مرت بها وبنجاح كبير جاء ثمرة لخطة مدروسة أخذت بكل متطلبات وشروط النجاح حسب تصريحات المتحدث بإسم القوات المسلحة الجنوبية المقدم محمد النقيب.


وأضاف النقيب أن أبرز انجازات العملية هو موقف القبائل الثابت والمؤيد والمساند لقواتنا المسلحة،واعلانها الشجاع أن مناطقها محرم عبورها أو اتخاذها مواقع ومعسكرات لعمل ونشاط العناصر الإرهابية وهو بمثابة سياج اجتماعي صلب ومتين ضد الإرهاب وقوبلت جهود القوات المسلحة الجنوبية باليمن  في مكافحة الإرهاب بتأييد محلي وإقليمي ودولي.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1