نشطاء وسياسيون بجنوب اليمن: قناة عدن المستقلة اليوم رقمًا صعبًا في فضاء الإعلام

 قناة عدن المستقلة
قناة عدن المستقلة

#عدن_المستقله_رويه_تتجدد.. أغلقت العديد من وسائل الإعلام الجنوبية ونهبت مقراتها وعانى الإعلاميون الجنوبيون التهميش ووجدوا أنفسهم محاربين ومستبعدين ومحاربين وتقلصت امامهم فرص التأهيل والتدريب والعمل في الوسائل الإعلامية التي سيطر عليها الاحتلال بصورة كاملة.

 

في العام 2007 تفجرت ثورة الجنوب السلمية ووجد الجنوبيون أنفسهم بحاجة لإعلام جنوبي يعبر عن آمالهم وتطلعاتهم وينقل معاناتهم للعالم ويفضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الجنوبي الذي خرج في ثورة سلمية عارمة مطالبا باستعادة دولته المستقلة.

 

عمل نظام الاحتلال على فرض قيود إعلامية على تناول الأحداث في الجنوب وقام بمنع وسائل الإعلام المحايدة والباحثة عن الحقيقة من الوصول للجنوب،كما رفض منح التراخيص لأنشاء أي وسيلة إعلامية جنوبية سواء صحف أو مواقع الكترونية.

جاءت حرب 2015 والأحداث التي تلتها وصولًا لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن الذي كسر القيود المفروضة على القضية الجنوبية واستطاع بناء مؤسسة إعلامية جنوبية تشمل قناة فضائية انطلقت من قلب العاصمة عدن بأحدث التقنيات وكذلك إذاعة هنا عدن والعديد من الصحف والمواقع الإخبارية.


من العاصمة عدن وفي منتصف العام 2019م أعلن عيدروس الزبيدي عن تأسيس قناة عدن المستقلة AIC لتكون صوتًا لشعب الجنوب يستطيع عبره أن يصل بقضية الجنوب للعالم ويكسر القيود المفروضة على القضية الجنوبية إعلاميًا وسياسيًا.

 

خلال فترة وجيزة استطاعت القناة أن تحقق الهدف الذي انشأت من أجله وبدأت بتغطية الأحداث الجنوبية بشكل مكثف عبر التغطيات المباشرة والبرامج والحوارات التي تهتم بقضايا الجنوب وهموم وتطلعات شعبه.

 

وقال سياسيون بجنوب اليمن أخذت القناة على عاتقها تفنيد الأكاذيب والتصدي للإشاعات التي تستهدف الجنوب عبر الوسائل الإعلامية التابعة للإحتلال اليمني.


تقدم القناة محتوى متنوع وجاذب للمشاهد حيث تتنوع برامج القناة بين البرامج السياسية والثقافية والشبابية مع التركيز على الثقافة الجنوبية والهوية الوطنية التي حاول نظام الاحتلال طمسها واستبدالها باليمننة.

 

بعد ما يقارب من خمس سنوات على انطلاقها باتت قناة عدن المستقلة اليوم رقمًا صعبًا في فضاء الإعلام،وسلاحًا فعالًا بيد المجلس الانتقالي الجنوبي لا تقل أهميتها عن السلاح الحربي إن لم تتفوق عليه.

 


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1