منها تعزيز أمن العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.. ما هي أهداف عملية سهام الشرق؟

عملية سهام الشرق
عملية سهام الشرق

قبل عامين وفي الثالث والعشرون من أغسطس 2023 أعلن اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن،  انطلاق عملية عسكرية لمحاربة التنظيمات الإرهابية في محافظتي أبين وشبوة أطلق عليها تسمية سهام الشرق في خطوة تهدف لتطهير المحافظتين من الإرهاب الذي تمادى في ارتكاب جرائمه البشعة بحق المواطنين العزل وقوات الأمن والشرطة والقوات العسكرية المنتشرة فيهما.


واستطاعت القوات المسلحة الجنوبية القضاء على الكثير من قادة التنظيم الإرهابي وقبضت على العديد منهم،فيما سقط المئات كن من عناصر التنظيم ومقاتليه بنيران الجيش الجنوبي وفر البعض منهم إلى المناطق الآمنة التي توفرها جماعة الحوثي للإرهابيين في محافظة البيضاء اليمنية.


تهدف العملية  لتعزيز أمن العاصمة عدن ومحافظات الجنوب، وحمايتها من الأعمال الإرهابية وإزالة خطر دعم وتعزيز أي عمليات تهدف لزعزعة أمن واستقرار الجنوب.

 

رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي الأستاذ سالم العولقي قال في تصريح سابق أن أمن الجنوب واحد لا يتجزأ ولا يمكن التهاون مع أي تهديدات أو اختراقات حوثية أو إرهابية في أي محافظة جنوبية،،

 

واعتبر العولقي عملية ،،سهام الشرق امتداد لجهود تأمين الجنوب وتحصينه من الإرهاب ومشروع العبث والفوضى العابرة للحدود.


خاضت القوات الجنوبية معارك شرسة مع مقاتلي التنظيمات الإرهابية بداية من مدينة شقرة الساحلية وصولًا لمديريات أحور وخنفر ومودية.


وتمكنت القوات الجنوبية المشتركة من اقتحام وتطهير العديد من معسكرات الإرهاب حيث سقط أول أوكار الإرهابيين في منطقة خبر المراقشة بمديرية أحور بيد القائد الشهيد عبداللطيف السيد قائد الحزام الأمني في أبين بمساندة القوات الجنوبية المسلحة،وخلال مدة زمنية وجيزة سيطرت القوات الجنوبية على المناطق المحيطة بالعرقوب وحتى مناطق الخضر في إطار مديرية خنفر،وصولًا إلى أحور أكبر مديريات محافظة أبين الساحلية.

 

نجحت القوات الجنوبية خلال هذه المرحلة في تصفية أوكار العناصر الإرهابية والسيطرة على عدد كبير من مخازن الأسلحة والمتفجرات وأجهزة الاتصالات قبل أن تواصل الزحف وتصل إلى وادي موجان بأحور وهو أحد المعاقل الرئيسية للتنظيمات الإرهابية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1